الثلاثاء، ٢٩ شوال ١٤٣٢ هـ

الإختبار



 الإختبار
تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب ، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق النواتج التعليمية ، وما يقدمه الأستاذ من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفاءات التحصيلية لدى الطلاب ، لذلك حرص التربويون على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية التقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض الأساتذة بإعدادها
مفهوم الاختبارات
كان مفهوم
الاختبارات قديما يأخذ منحى مغايراً لما تريده التربية المعاصرة لتقويم الطلاب ، فقد كانت سابقاً تعني الخوف والقلق والتوتر والرهبة لما يعد لها من أجواء مدرسية وأسرية تشعر التلميذ بأنها اللحظات الحاسمة التي يترتب عليها النجاح أو الفشل ، لذلك كان التلاميذ يعيشون فترة الاختبار وهم في أشد التوتر العصبي والحالات النفسية السيئة والاستنفار الأسري والأجواء المشحونة بالخوف والقلق عما تسفر عنه تلك الاختبارات.

أما اليوم
وفي ظل التربية المعاصرة تغيّر مفهوم الاختبارات ، بل حرصت كل الجهات التربوية والتعليمية على تغيير مفهومها إلى الأمثل ليواكب التطور الحضاري والتقدم العلمي والتكنلوجي القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة ، فأصبح الاختبار يعني قياس وتقويم العملية المتمثلة في جميع الأعمال التي يقوم بها المعلّم من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي درسوها ، وهي وسيلة أساسية تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية ، وهي أيضاً قوة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية التدريس والمناهج والكتب الدراسية ، وأساليب التدريس.






مبادئ الاختبارات
المبادئ
التعريف
أسئلة مناسبة
الثبات
مدى اتساق ما تكشف عنه أداة التقييم من نتائج بالنسبة لكل تلميذ.
- ما مقدار تأثر تقديرات التلاميذ باظروف المؤقتة التي لا تتصل بالخاصية موضوع القياس (ثبات إعادة الختيار
التقنين
مدى تماثل إجراءات التقييم بالنسبة لجميع التلاميذ.
- هل يقيم جميع التلاميذ في محتوى متماثل؟
- هل التعليمات واحدة لكل منهم؟
الصدق
مدى قياس أداة التقييم لما يفترض أن تقيسة.
- هل التقييم يتضمن عينة ممثله لمحتوى المجال المقيم (صدق المحتوى؟)
الجانب العملى
مدى سهولة التقييم وعدم ارتفاع تكلفة استخدامه.
- ما مدى سرعة وسهولة تصحيح وتقدير الاتجابات؟





المجال المعرفي (cognitive domain)
المستوى
التصنيف أو "المستوى"
وصف السلوك
أمثلة عن نشاط سيتم تدريبه، أو عرض ودليل سيتم قياسه
الكلمات الأساسية (الأفعال التي تصف النشاط الذي سيدرب أو الذي سيقاس عند كل مستوى على حدة)
1
المعرفة (Knowledge)
الاستذكار أو تمييز المعلومات
اختبار متعدد الخيارات، إعادة عد الحقائق والإحصائيات، استذكار عملية ما، قوانين، تعاريف، اقتباس قانون أو إجراء ما
رتب، عرف، صف، صنف، أدرج، تذكر، تعرف، اربط، أعد إنتاج، اختر، اذكر
2
الفهم (Comprehension)
فهم المعنى، إعادة ذكر البيانات بكلمات المرء الخاصة به، التفسير، الاستنباط، الترجمة
شرح أو تفسير المعنى المأخوذ من نص أو عبارة، اقتراح حل، رد فعل أو حل لمشكلة معطاة، ابتكار أمثلة أو استعارات
اشرح، كرر، أعد الصياغة بألفاظ أخرى، صنف، لخص، وضح، ترجم، راجع، اكتب تقريراً، ناقش، أعد كتابة، قدّر، فسر، نظّر، اشر، أعط مثالاً
3
التطبيق (Application)
استخدام أو تطبيق المعرفة، وضع النظريات موقع التنفيذ، استخدام المعرفة كاستجابة للظروف الواقعية
تفعيل النظرية وجعلها واقعية، شرح، حل مشكلة، أدر نشاطاً
استخدم، طبق، اكتشف، أدر، نفذ، حل، أنتج، أنشأ، غيّر، حضر، أجرِ، انجز، تفاعل، استجب، العب دوراً
4
التحليل
(Analysis)
تفسير العناصر، المبادئ التنظيمية، بنية التركيب، العلاقات أو العلاقات الداخلية،النوعية، مصداقية العناصر القائمة بذاتها
قم بتحديد الأجزاء المكونة ووظائف عملية ما أو مفهوم ما، أو حلل منهجاً ما أو عملية ما، مجرياً تقييماً نوعياً للعناصر، الارتباطات، الأهمية والفعالية؛ قم بقياس المتطلبات والحاجات
حلل، جزأ، فهرس، قارن، حدد، قيس، اختبر، جرّب، اربط، خطط، احبك، استنبط، قيم، قسم
5
التركيب (Synthesis)
(ابتكار/بناء)
قم بتطوير تراكيب جديدة ومميزة، أنظمة، أفكار؛ تفكير خلاق، عمليات
قم بتطوير الخطط أو الإجراءات، صمم حلولاً، ضمّن طرقاً، مصادراً، أجزاء؛ اخلق فرقاً، اكتب اتفاقيات أو معاهدات
طور، خطط، أنشأ، ابتكر، صمم، نظم، نقّح، قم بصياغة، اقترح، أسس، اجمع، ضمّن، أعد ترتيب، عدّل
6
التقييم
(Evaluation)
قيّم فعالية كل المفاهيم، من ناحية الأهمية، المخرجات، التفكير النقدي، عمليات المقارنة الاستراتيجية، وعمليات المراجعة؛ والحكم المتعلق بمعيار خارجي
قم بمراجعة الخيارات أو الخطط الاستراتيجية من ناحية الفعالية، عائد الاستثمار أو فاعلية الكلفة؛ قم بإجراء تحليل الـ SWOTبشكل متصل بالبدائل؛ وقم بإنتاج التبريرات المالية بالنسبة لعرض أو مشروع تجاري، قم بحساب النتائج الحاصلة من خطة ما أو استراتيجية؛ قم بإجراء تحليل أخطار مفصل ومكلف بالإضافة لتقديم التوصيات والأعذار (التبريرات)
راجع، برر، قيم، أعرض مسألة ما لـ، دافع، بلغ عن، تحقق، ثمّن، جادل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق